السبت، 18 ديسمبر، 2010

الهولندية صاحبة القلم الذهبي تدرب صحفيين في اقليم كوردستان

الهولندية صاحبة القلم الذهبي تدرب صحفيين في اقليم كوردستان

بورسيما: اتمنى ان تحقق الدورة الاهداف وان تصبحوا صحفيين  
الصحفية الهولندية (وينديلموت بورسيما)

محمد عبدالله / اربيل


تزور الصحفية الهولندية (وينديلموت بورسيما) اقليم كورستان، في زيارة تستمر عشرة ايام تقوم خلالها بتدريب مجموعة من الشباب والصحفيين العراقيين على المقابلة وادارة غرفة التحرير.
وتقوم (بورسيما) بتدريب مجموعة من الشباب في IMCK (مركز الاعلام المستقل في كوردستان) على اجراء المقابلات الصحفية، في محافظة اربيل لمدة خمسة ايام، ثم تنتقل الى مدينة السليمانية لتدرب مجموعة من المحررين على ادارة غرفة الاخبار.
وخلال تواجدها في المركز (الاعلام للناس) اجرينا هذا الحوار معها:
·         سبب زيارتك لكوردستان؟
-     انا قدمت الى العراق لتدريب الصحفيين، بناء على طلب (يودت) مديرة IMCK  كانت لدية معرفة سابقة بها وهي طلبت مني الحضور والقاء محاضرة في المقابلة الصحفية لطلاب المركز.
·         كم ستبقين في كوردستان؟
-     سأبقى في العراق 10 ايام خمسة هنا أدرب بها على المقابلة الصحفية، والخمسة الاخرى في السليمانية ايضا سأدرب صحفيين على إدارة غرفة الاخبار.
·         خمسة ايام كافية لك  لتدريس موضوع المقابلة؟
-     يجب ان لا تعتمدوا على هذه المعلومات فقط، يمكنكم الحصول على معلومات اضافية اخرى ومن مصادر اخرى، هذه الدورة ليست المصدر الوحيد للمعلومات تستطيعون الحصول على معلومات مفيدة من الجامعات وانا هنا لأعطيكم اساسيات عمل مقابلة.
·         ما مدى تصورك ان الدورة ستحقق الاهداف؟
-     انا اتمنى ان تحقق الدورة الاهداف وان تصبحوا صحفيين، لكن تبقى هناك نقطة مهمة يجب ان تعتمدوا على انفسكم في كسب المعلومات، ويجب اختيار الجهة التي تعمل معها بعناية.
·         كيف ترين العمل مع ناس يختلفون عنك في اللغة والخلفية؟
-     من جانب الخلفيات لا اتصور اني اواجه مشكلة انتم جميعكم خريجي كليات ولديكم خلفية ثقافية، ولكن من جانب اللغة هناك مشكلة فانا لا استطيع قراءة ما تكتبونه.
·         كيف كان تصورك قبل دخولك العراق وبعد دخوله؟
-          انه اليوم الثاني لي في العراق، وصلت العراق يوم امس، ومن الصعب اعطاء رأي حول هذا الموضوع؛ ولكن عملت في صحيفة روسية مختصة في الشأن العراقي، وقبل القدوم اعطتني (يودت) فكرة عن الوضع واخبرتني انه في كوردستان الوضع افضل من باقي المناطق.

وينديلموت 38 عام صحفية من هولندا خريجة آداب لغة روسية، عملت في مجال الصحافة بعد خوضها تجربة العمل الصحفي ايام الدراسة وعملت في روسيا خمس سنوات، ومن ثم انتقلت للعمل في جريدة (ترو) كمحررة اخبار اقتصادية، ومن ثم انتقلت الى قسم الخلفيات، في عام 1987 حصلت على جائزة القلم الذهبي في مجال الصحافة العالمية.




ليست هناك تعليقات: