الاثنين، 9 مارس، 2015

تشفير المحادثات الانية (الجات)



بعد ان اصبح الانترنيت من ضروريات الحياة  اصبحت مواقع التواصل الاجتماعي من اساسيات الممارسات اليومية ولم تلبث طويلا حتى بدآ الناس يستبدلون التواصل الاجتماعي بالتواصل الاكتروني، ولم تعد الخصوصية بآمان فكل شيء ينقل عبر وسيط ليس امن ١٠٠٪ ولذلك يجب توخي الحذر.

ان اكثر وسائل التواصل استخداما على الانترنيت هي المحادثات الآنية (الجات) لما تتمتع به من مميزات، حيث انه توفر التواصل الآنية مع اخفاء مشاعر وانفعلات المتحدث، كما انها تحتفظ بالمحادثة كارشيف يمكن العودة اليها في اي وقت لاحق.
لكن ان كنت من الاشخاص الذين يمتلكون معلومات مهمة وخطيرة وتقوم بتداولها مع اشخاص اخرين عن طريق ،المحادثات الانية (الجات) عليك مراجعة ستراتيجيتك وبرمجياتك التي تستخدامها في تواصلك الكتابي فكما ذكرت في التدوينة السابقة حول التجسس الذي يمكن ان تتعرض له من قبل الحكومات والقراصنة.

هناك برمجيات عديدة تقوم بتوفير الخصوصية وتشفير البيانات، ولكي تستطيع اختيار برمجية مناسبة وجيدة تآكد ان تكون البرمجية مفتوحة المصدر -اي بمقدور المبرمجين الاطلاع على طريقة عملها- وان تكون مستخدمة لفترة طويلة ولم يكتشف فيها عيوب وثغرات مقصودة، وتآكد انها تقوم بتشفير بصيغة OTR وايضا يتم التشفير بطريقة end-to-end encryption.



سوف اتحدث عن تطبيق تليغرام telegram هو برنامج مراسلة مع التركيز على السرعة و الخصوصية، بسيط و مجاني .تستطيع استخدام تيليجرام على معظم الأجهزة الخاصة بك وهو يدعم اغلب انظمة التشغيل عبر أجهزة الجوال، التابلت او الحواسب.

باستخدام تيليجرام، يمكنك ارسال الرسائل والصور والفديو والملفات من اي نوع (doc, zip, mp3 …الخإلى الاشخاص الموجودين لديك في قائمة الاتصال ولديهم تيليجراميمكنك كذلك إنشاء مجموعات تصل إلى 200 شخص، كما يتمتع التطبيق بواجهة كرافيكية بسيطة وسهلة الاستخدام على الهواتف المحمولة واجهزة الحاسوب.

لكن تطبيق لا يقوم بتشفير محادثاتك جميعها ما لم تطلب منه تشفير المحادثة، ومن مميزاته ايضا عندما تقوم بتشفر محادثة بينك وبين شخص اخر ان ممحادثة سوف تحذف اليا بعد فترة اسبوع مالم تحذفها انت او يمكنك تحديد وقت تهيئة المحادثة بشكل دوري، كما ان تلغرام ليس لديه حافظة سحابية اي ان المحادثات لا يمكن استرجاعها بعد حذفها باي طريقة.

 ومن مميزاته الاخرى ان المحادثات يتم تشفيرها في جهازك ولا يتم فك تشفيراها الا على جهاز الطرف الاخر اي بطريقة ايند تو ايند انكربشن وهذا  يعني حتى الشركة المطورة لا يمكنها التنصت عليك، بالاضافة الا امكانية تدمير المحادثة بعد دقائق من الكتابة، واضافة مؤخرا خاصية تشفير الدخول الى التطبيق بكلمة مرور، اي لو كان هاتفك مفتوح واراد احد الدخول الى التطبيق سوف يطلب كلمة مرور للدخول.

لن اتحدث كثيرا عن البرنامج يمكن معرفة المزيد عن طريقة استخدامة وتشفير المحادثات عن طريق هذه التدوينة المفصل عن التطبيق 


اما بالنسبة للاشخاص الذين يستخدمون محادثات على تطبيقات او مواقع وهم لا يرغبون باستخدام تطبيق جديد فهناك طريقة اخرى لتشفير محادثاتكم عن طريق استخدام برمجيات تقوم بتشفير محادثات الفيس بوك او البرامج الاخرى واشهر هذه التطبيقات:


pidgin.im



crypto.cat





----------------------------------
ملاحظة:
وعند استخدامك تطبيق يقوم بالتشفير هذا لا يعني انك اصبحت بامان عليك وضع ستراتيجية جيدة .

هذه بعض مخاطر استخدام برمجيات غير موثوقة مثل فايبر


ليست هناك تعليقات: