الأربعاء، 26 سبتمبر، 2012

اليونسكو تدرب 26 صحفيا لكتابة تقارير عن الاثار والثقافات العراقية



محمد عبدالله / السليمانية
يستعد 26 صحفيا من مختلف المحافظات العراقية لكتابة تقارير وقصص عن التراث والثقافات العراقية، حفاظا عليها من التهديدات المحيطة بها، بعد الانتهاء من التدريبات التي اقامتها منظمة الثقافة والتراث العالمية  (يونسكو) في السليمانية.

 وبين سامي الخوجة رئيس قسم البرامج اليونسكو في كوردستان: "ان الدورة مكثفة وغنية، الهدف منها اعداد صحفيين يكتبون تقارير عن الاثار والتراث من خلال الصحافة، لحمايتها من التهديدات الطبيعية والصناعية."

اقيمت بالتعاون مع (هيرو ابراهيم) حرم رئيس جمهورية العراق جلال الطالباني، في متحف السليمانية، خلال الفترة 16-23 ايلول 2012.

تقول الاء محمد احدى المتدربات: "الورشة مكثفة وفيها معلومات كثيرة كنا نعمل لوقت متأخر من الليل لإنجاز التقارير، وسافرنا الى مسافات بعيدة للحصول على معلومات وتصريحات، كانت تجربة جميلة."

تدرب الصحفيون خلال فترة الورشة على اساليب جديدة في الكتابة والتحرير، بالإضافة الى التقنيات الجديدة في التصوير الصحفي بمساعدة المدربين ساشا اليوغسلافي وسيغيل الكرواتية.

ومنتظر من الصحفيين اعداد تقارير عن الاثار وثقافات المدن العراقية، لحمايتها من الخطر الذي قد يؤثر عليها سلبا كسرقة الاثار والتدمير الاماكن الاثرية والتهديدات الاخرى،  بعد عودتهم الى مدنهم.

تأسس مكتب يونسكو العراق في عمان عام 2003 بهدف تمكين المجتمع الدولي من مراقبة قطاعات التربية والثقافة والعلوم والإعلام في البلد والتأثير في تنميتها.
وتحتفظ اليونسكو بموظفين عراقيين في بغداد وإربيل بالإضافة إلى مراقبين في مناطق أخرى من العراق .
وتقوم اليونسكو بدراسة وتنفيذ مشاريع تنسجم تماماً أهداف الخطة الوطنية للتنمية (2010-2014) وما أقرته وثيقة العهد الدولي مع العراق، وتتناسب مع أهداف شركائها المحلين الأساسيين وهم: وزارة التربية، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وزارة الموارد المائية، وغيرها من الوزارات، بالإضافة إلى المنظمات غير الحكومية المحلية والدولية.


 


 




هناك تعليقان (2):

entrümpelung wien يقول...

شكرا على الموضوع
entrümpelung
entrümpelung
entrümpelung wien

wohnungsräumung يقول...

موضوع ممتاز جدااً....ونتمني لكم التوفيق الدائم
umzug-umzug
wohnungsräumung wien