الأربعاء، 23 ديسمبر، 2015

خطورة استرجاع الملفات المحذوفة


    قبل ايام فقدت بعض المعلومات من الهارد المتحرك فما كان مني الا ان استعين ببرنامج لاستعادة الملفات، لكني تفاجئة باسترجع صور وملفات قمت بحذفها عام ٢٠٠٨ اي قبل سبع سنوات، هل يمكنكم ان تتخيلوا ما يمكن استرجاعه من حواسيبكم، هواتفكم، وصلات التخزين المتحركة، سواقات التخزين الخارجية وذواكر الهاتف الاضافية؟

محمد عبدالله / كركوك

   لذلك من الضروري تدمير الملفات نهائيا، ولكي يحدث ذلك يجب ان تفهم ماذا يحدث عند حذف ملف من الحاسبة؟ في الحقيقة كل ما تشاهدة في سواقات الخزن هو فهرسة للمعلومات والصور والملفات، عند قيامك بالضغط على (Delete) ما يحث هو ازالة اسم الملف من الفهرسة، اما الملف يبقى مخزن في الهارد الى زمن بعيد، ولا يتم حذفه الا بعد امتلأ الهارد بالبيانات فيضطر الى الكتابة على الملف المحذوف من الفهرس، اذا لم يمتلئ الهارد فإن الملف المحذوف يبقى وجاهز للاسترجاع في اي وقت.

في بعض الاحيان بعد استرجاع الملف ربما تجد ان جزء منه او كله قد اتلف، ولكن غالبا يتم استرجاع الملفات بالكامل، هنالك عدة طرق لاسترجاع الملفات وتدميرها سوف اتحدث عن بعض البرامج التي يمكن استخدامها.

استرجاع الملفات


نظام التشغيل ويندوز
Recuva

ريكافا هي أداة مجانية لاسترداد ملفات سهلة الاستعمال لنظام التشغيل ويندوز، مفيد جداً يأخذ جميع التخمين في العثور على الملفات الخاصة بك. كل ما عليك فعله هو تحديد نوع الملف الذي ترغب في استرداده (صور، رسائل البريد الإلكتروني، أوأشرطة الفيديو، إلخ)، وأين من المرجح أن يكون (سلة المحذوفات، على بطاقة الوسائط، إلخ.). حالما ينتهي ريكافا، سترى قائمة بجميع الملفات القابلة للاسترداد التي يمكنك فرزها بعدة طرق أو البحث مع أداة التصفية القابلة للتخصيص. ثم قم ببساطة بتحديد الملفات التي تريد استعادتها، وأنت على استعداد للإنطلاق.




نظام التشغيل ماك


easeus data recovery

برنامج إحترافي وقوي في استعادة المحذوفات، يوجد عدة نسخ منه لانظمة التشغيل، ويتوفر نسخة مجانية للماك تسطيع من خلال استرجاع كحد اقصى 2GB في كل عملية استرجاع، يتميز بسهولة استخدامه وبقوته على إسترجاع اي نوع من الملفات المحذوفة وجميع انوآع الاقراص المحذوفة والجميل فيه انك تستطيع تحدد نوع الملفات المراد إسترجاعها، ويمكنه إستعادة الصور والوثائق والفيديو وجميع المستندات من وورد واكسل و بى دى اف والملفات المضغوطه... الخ ويدعم أنظمة الملفات FAT12 ، FAT16 ، FAT32 أو NTFS/NTFS5


تدمير الملفات



ccleaner

 سي كلينرأداة مساعدة تقوم بتدمير الملفات نهائيا ذات كفاءة عالية وسهلة الاستخدام تقوم بتنظِّف وبتحسين كفاءة حاسوبك الشخصي للتأكد من تحقيق الأداء الأفضل والخلو من البرمجيات الخبيثة.
 سي كلينر سهل الاستخدام وصغير الحجم وسريع التنصيب، كما أنه يقوم بتنظيف مخلفات نشاطاتكم الإنترنتية، مثل تاريخ التصفح. علاوة على ذلك يحتوي البرنامج على منظف متميز تماما لتتنظيف الريجستري الذي يمكنكم من إدارة الريجستري (أو إزالة قيم منها) للتطبيقات أو البرامج المختلفة.
ولكن الجزء الأكبر من أهمية هذا البرنامج تكمن في سرعته، فلا يستغرق في العادة أكثر من ثانية في التشغيل ولا يحتوي على برنامج تجسس أو دعايات!

الصورة ادناة توضح كيف يتم تدمير الملفات نهائية / وهنا شرح مفصل على سايبر عرب لاستخدام البرنامج اضغط هنا



نظام التشغيل الماك


نظام التشغيل ويندوز
نظام التشغيل الاندرويد



هذه التدوينات ضمن سلسلة تدوينات تحسين الامن الرقمي لدى الناشطين والصحفيين مقدمة من الشبكة العراقية للاعلام المجتمعي (INSM)

ليست هناك تعليقات: