الأحد، 9 أغسطس، 2015

تعلم كيف تشفر بريدك الاكتروني باستخدام GPG



Email encryption

تحدثنا في تدوينات سابقة عن تشفير المحادثات الائانية والمحادثات المرئية هذه التدوينة مخصص لتشفير البريد الاكتروني، ربما هذا النوع من التشفير من اهم الانواع واخطرها، يعتبر البريد الاكتروني منصة رسمية للاشخاص، وعادة يستخدم في التداول والتعامل الرسمي، بالاضافة الى انه يجمع اكثر من خاصية التراسل النصي، الصوتي، المرئي وكذلك تبادل الملفات.

بعد التسريبات التي اظهرها سنودن للاعلام، تبين ان الحكومات تستطيع ان تعترض اي رسالة وتطلع على محتوها ثم اعادة توجيهها من جديد، بالاضافة هل سئلت نفسك كيف شركة البريد كوكل مثلا تظهر لك اعلانات في مجال اهتمامتك؟ كوكل اعترفت انها تطلع على محتويات الرسائل وتصنف الاعلانات على اساسها للزبائن.
الان اذا كنت من الاشخاص الذين يتداولون رسائل هامة وخطرة يجب ان تعيد النظر في استخدام البريد الاكتروني غير المشفر، اما اذا كانت رسائلك عادية وليست تحتوي على محتوى خطر او سري لست بحاجة الى تشفير رسائلك .

سوف اتكلم عن طريقيتن للتشفير كلاهما يعملان في نفس العمل الفرق بينهم الاول هو احترافي ولكن معقد اما الثاني فهو سهل وبسيط، عليك اختيار الطريقة الانسب لك واتباع الخطوات، التي ستجدها في الاسفل.

نوع التشفير المستخدم في البريد الاكتروني يسمى GPG  واختصاره GNU Privacy Guard وهو نظام تشفير يعمل باسلوب المفتاحين العام والخاص المفتاح العام يقوم فقط بتشفير الرسالة اما المفتاح الخاص يقوم بفتح التشفير، تتم مشاركة المفتاح العام مع الذين تتراسل معهم وتحتفظ بالمفتاح الخاص عندك.

 وكمثاك على طريقة عمل التشفير لنفرض ان لديك صندوق فيه قفل واحد تقوم باعطاء الصندوق والقفل وهو مفتوح لشخص ما وبعد ان يضع الرسالة في الصندوق يقوم بقفل الصندوق وارساله اليك وهكذا لا احد يستطع فتح الرسالة في الطريق غيرك.



كما ان شركات البريد الاكتروني اصبحت تفكر بموضوع GPG بشكل جدي مثل شركة كوكل التي تعتزم اضافة GPG الى خدمة GMail التابع لشركتها في وقت قريب.


تشفير الرسالة بالتفصيل

لكي تقوم بتشفير بريدك الاكتروني او بعض الرسائل الخاص تحتاج الى ثلاثة ادوات تقوم يتنصيبها على حاسوبك قبل التشفير، المطلوب منك القيام بتنصيب هذه الادوات.

١  GPG4Win
عمل هذه الاداة هو توليد زوجين من المفاتيح احدهما خاص والاخر عام بعد ملأ استمارة المعلومات.

٢ Thunderbird
هذا التطبيق هو متصفح للبريد تابع للموزيلا يعمل كعمل الاوتلوك الا انه يمكن اضافة اليه بعض الخواص كما يمكن فتح اي بريد عليه.

٣ Enigmail
هذه اضافة الى متصفح الثاندربيرد يقوم بدمج التشفير في البريد واستخدام المفاتيح لتشفير الرسائل.

ملاحظة: اذا كنت بحاجة لمعرفة كيفية تثبيت احد او كل هذه التطبيقات يمكنك زيارة دليل كيفية استخدام التشفير على الوندوز.





طريقة التشفير

الان بعد اتمام عملية تثبيت التطبيقين GPG4Win وانشاء زوج مفاتيح و Thunderbird وادراج Enigmail داخل متصفح البريد، نقوم بفتح المتصفح Thunderbird وانشاء رسالة جديدة تابع الخطوات حسب الصورة في الاسفل.






تشفير الرسالة بشكل سريع

هناك طريقة سريعة ومختصرة ولا تحتاج الى تحميل وتثبيت تطبيقات، وهي باستخدام تطبيق GPG4USB بعد تحميل الملف من الموقع وفك الضغط في ذاكرة متحركة (USB flash) ستجد عدة ملفات للتشغيل على الوندوز او على لينكس بعد ان تقوم بالضغط مرتين عليه تظهر هذه الواجهة تابع مع الصور.

ملاحظات:
١. اذا ارسلت رسالة مشفرة الى احد ما ولم يستطع فتحها هذا يعني انك استخدمت مفتاح خاطئ في التشفير.
٢. ليس عليك ان تنشئ عدة مفاتيح بل عليك الاختفاظ بمفتاحك الخاص بمكان آمن ونشر مفتاحك الخاص.
٣. لا فائدة للتشفير اذا كان جهازك مصاب برمجية Key logger الخبيثة.


محمد عبدالله / كركوك
عضو الشبكة العراقية للاعلام المجتمعي (انسم INSM)

ليست هناك تعليقات: