الثلاثاء، 19 فبراير، 2013

الاثار في تل صدوم بمدينة الديوانية بانتظار من يزيل الغبار عنها

اثار التنقيبات في تل صدوم في مدينة مرد / محافظة الديوانية 
تصوير: محمد عبدالله

محافظة الديوانية تضم نحو 800 موقع أثري مسجلة في منظمة اليونسكو لم ينقب منها سوى 6 أو 7 مواقع.، وتل صدوم احد من المواقع التي تم التنقيب فيه ثم ترك قبل الانتهاء منه، وهو الان مهدد بالزوال بسبب الامطار.

مدينة مه رد (موقع صدوم) في ناحية السنية 20 كم شمال الديوانية. تقع بين الديوانية والحلة التي قد ظهرت في العهد البابلي القديم ٢٥٠٠ ق- م .
تل صدوم من ضمن قائمة ب400 أسم جغرافي ومهمة وتـعزى الى أول قوم أستقروا في جنوب العراق، وان القائد الايلامي كتن- ختران هجم عليها 1224- 1219 ق- م وذكر أسمها في وثيقة سومرية مع مدينة نفر والآلهة اينانا . 
ويضم تل صدوم اثارة حضارات الاكدية والبابلية وعصر الاسلامي الاول لهذا يعتبر هذا التل شاهد على العديد من حضارات وادي الرافدين، وكان يمر بالقرب منه (اراختو) احد فروع نهر الفرات، ويشك ان المنطقة كانت مغمورة بالماء والى الان يوجد بعض القواقع والاصداف.

كشفت التنقيبات في تل صدوم عن مدينة ومعبد تحت التل، ويرجح الاثاريين ان هذه الارض لو تم التنقيب فيها سوف يجدون المزيد من القطع الاثرية والهياكل.


هناك 5 تعليقات:

Nibras Al_Shibany يقول...

تسلم ايدك صور رائعة جدا ويارب يشارك الجميع في ازالة الغبار الذي تراكم ليغطي شموخ العراق وعراقته ... تقبل تحياتي ...

Nawres Al_Shibany يقول...

سلمت يداك و دام إبداعك ، معلومات قيّمة و صور رائعة ، شكراً على هذه التدوينة الجميلة

علي الخاقاني يقول...

محمد عبد الله عازف بكلماته ومفن بتصويره، الديوانية ممتنة منك ايها العراقي الاصيل، سلمت وسملت اناملك الرائعة التي تستحق التقبيل وسلم ذوقك الراقي، تقبل مروري الخجل من حروفك وماوضعته بهذه التدوينة

علي الخاقاني يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
غير معرف يقول...

FAG genеrally uses the lower аllοy and tоtаl quеnching
chгome of higher purity sinсе the components to manufacture bearіng collaг аnd rolling.
Manufаctuгегs' Association is one of many initial groups of its kind created to assistance manufacturers of bearings. The days immediately after a stroke are confusing and frightening.

Review my site - NTN Tapered Roller Bearings