السبت، 5 مارس، 2011

قريبا اعلان المرحلة الثالثة للبعثات الدراسية في اقليم كوردستان



محمد عبدالله / اربيل
تستعد وزارة التعاليم العالي لاطلاق المرحلة الثالثة للبعثات الدراسية لمنتسبي وزارات حكومة اقليم كوردستان، لدراسات الماجستير والدكتوراه، بعد انتهاء من المرحلة الثانية من مشروع ترقية الشهادات العلمية.
وبين المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي فؤاد علي: " ان الوزارة ستعلن في وقت قريب عن المرحلة الثالثة من المشروع والذي سيضم 300 مبعوث من منتسبي الوزارة، بعد الانتهاء من استلام استمارات الوجبة الثانية، 19 شباط المنصرم حيث توقف استلام الاستمارات التي كانت تملئ عبر الانترنيت."
وبين ان هناك لجنة ستقوم بفرز الاسماء بعد جمعها وفق معايير خاصة مثل المعدل واجادة اللغة والعمر وغيرها، وان اللجنة مشكلة من خمسة اشخاص على رائسها مدير البعثات د. شركو كرمانج.
المرحلة الأولى من البرنامج  يغطي أربع سنوات وخصص لها ما يعادل مائة مليون دولار سنوياً على أن يتم تقويمها في نهاية المدة المحددة، لبناء برامج أخرى على أساس نتائجها.
قريبا تنطلق المرحلة ثالثة للبعثات وان الوزارة الان بصدد العمل على اكمل تجهيز المرحلة الثانية، بعد انجاز المرحلة الاولى التي شهدت اختيار نحو 900 مرشح من أصل نحو ثلاثة آلاف تقدموا للحصول على بعثة دراسية .
قال وزير التعليم العالي البروفيسور دلاور عبد العزيز في بيان سابق  " إن حكومة الإقليم مهتمة بأمر طلبة البعثات الموجودين خارج البلاد والبالغ عددهم أكثر من 1200 طالب،" واوضح بسبب اطلاق المشروع هو ترقية الشهادات، وان الوزارة  خصصت رواتب محدودة، بسبب محدودية ميزانية الحكومة ، لاسيما ان أولئك الذين أرسلوا إلى البلدان الغربية ذات التكاليف الباهظة .
ويذكر إن تنفيذ البرنامج  تم من خلال هيئة عليا برئاسة رئيس حكومة إقليم كردستان د.برهم أحمد صالح وعضوية نائب رئيس الوزراء آزاد برواري ووزراء التربية، التخطيط، الصحة والتعليم العالي والبحث العلمي،  وقامت بوضع الإستراتيجية الخاصة بالبرنامج وأشرفت على تنفيذها، وأن هنالك لجنة تابعه لمجلس الوزراء أشرفت على الجوانب الإدارية والمالية الخاصة بالبرنامج.

ليست هناك تعليقات: